التخطي إلى المحتوى
أقرب من القمر.. هل يصطدم كويكب «2024 JD» بالأرض؟
أقرب من القمر.. هل يصطدم كويكب «2024 JD» بالأرض؟

كويكب ضخم يتجه قرب الأرض

أميرة جمال

كويكب 2024 JD.. يستعد كوكب الأرض للقاء كويكب صغير يقترب منه اليوم الأربعاء، ويتحرك بسرعة 3.3 كيلومتر بالثانية، ليكون في أقرب مسافة تُقدر بنحو 275.866 كيلو مترا، وهو ضمن الأجسام القريبة المُكتشفة حديثًا والقريبة من كوكب الأرض، التي تثير تساؤل البعض عن إمكانية اصطدامه بالأرض أم لا.

حقيقة اصطدام الكويكب بالأرض

في سياق متصل وبحسب موقع «space.com»، فإنّ هذا الكويكب الصغير الذي يقترب من الأرض خلال ساعات يُعرف باسم «2024 JD»، وجرى اكتشافه في 1 مايو 2024، ويتراوح قطره بين 8.2 إلى 18 مترًا «26.9 إلى 59.1 قدمًا»، وسيصل إلى أقرب نقطة له من الأرض في 8 مايو الساعة 13:34 بالتوقيت العالمي، أي في الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة.

المهندس عصام جودة، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، يقول في تصريحات صحفية: إنّ الكويكب الذي يمر بالقرب من الأرض اليوم سيصل إلى مسافة تتراوح بين 275 و287 ألف كيلومتر، وهي مسافة قريبة جدًا وأقل من المسافة بين الأرض والقمر، وعلى الرغم من أنّ بعض الخبراء أكدوا أنّ هذا الكويكب لا يُشكل خطرًا على كوكبنا، إلا أنّ هذه المسافة القريبة تُشكل خطرًا يستلزم مراقبة الكويكب ومتابعة مساره لحظيًا تجنبًا لأي تأثير قد يتسبب في انحراف مساره ودخوله في مسار تصادمي مع الأرض: «العلماء لازم يفضلوا متابعينه لحد ما يعدّي بسلام لأنّ المسافة القريبة دي من الأرض تعتبر مسافة خطرة».

هذا الاقتراب هو الأقرب خلال 10 سنوات مقبلة

على صعيد آخر، ينضم الكويكب «2024 JD» المكتشف حديثًا إلى قائمة الأجسام القريبة من الأرض، وهي مجموعة من الكويكبات التي تتقاطع مداراتها مع مدار الأرض، وتخضع هذه الكويكبات لمراقبة دقيقة من قبل علماء الفلك، وبفضل التطورات في تقنيات الرصد وحسابات الميكانيكا السماوية، أصبح من الممكن تحديد مساراتها بدقة عالية، إذ يعتبر هذا الاقتراب للكويكب «2024 JD» بالقرب من الأرض، هو الأقرب خلال السنوات العشر القادمة.

اقرأ أيضاًحجمه يعادل ملعب كرة قدم.. كويكب «قاتل المدينة» يقترب من الأرض

كويكب ضخم يقترب من الأرض.. ناسا تكشف موعده

كويكب ضخم يمر على مسافة حرجة من الأرض.. هل يمثل خطرا علينا؟