التخطي إلى المحتوى
بشري سارة جداً .. جدول صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2024
جدول صرف العلاوات الخمس

يعد جدول صرف العلاوات الخمس من أكثر الأخبار التي يسعد بها كافة المتقاعدين، حيث أنها جاءت لتخفف عنهم أعباء الحياة بشكل كبير وتمكنهم من مواجهة موجة الغلاء التي أثرت بشكل سلبي على كثير من الأشخاص والأسر.

ومن أجل تقديم الشكر والعرفان لفئة الأشخاص المتقاعدين عن عملهم بعد بلوغهم السن الخاص بذلك وقضاء فترة طويلة في خدمة البلاد والعمل على مصلحتها، فقامت الحكومة بتقديم لهم العلاوات الخمس، والتي يتم صرفها على مراحل وأوقات مختلفة، ولمعرفة جدول صرف العلاوات الخمس تابعوا معنا السطور التالية.

صرف العلاوات الخمس للمعاشات

جاءت العلاوات الخمس لتحسين مستوى معيشة الأشخاص المتقاعدين، وتلبية لطلب الكثير من الأشخاص السائلين عن العلاوات الخمس خصصنا لكم ذلك التقرير لعرض كافة ما يتعلق بها، وجديرًا بالذكر أن ذلك الأمر جاء بعد أن اتخذت المحكمة الإدارية العليا قرارها بشأن صرف العلاوات للمواطنين، ولمعرفة المزيد من التفاصيل انظروا السطور التالية.

العلاوات الخمس

تعد العلاوة الخمس شكل من أشكال المرتبات المتغيرة، وذلك بعد أن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2020 قراره وقام بتوجيهه إلى مجلس النواب للتصديق عليه بشأن صرف بعض المبالغ لفئة المتقاعدين، وقد جاء ذلك القرار في مصلحة الأشخاص الذين سبق التأمين عليهم منذ عام 2006.

الفئات المستحقة لصرف العلاوات

إليكم المزيد من التفاصيل حول العلاوات الخمس والفئات المستحقة لها:

  • تقدم العلاوات الخمس للأشخاص الخارجين على المعاش منذ يونيو 1987 حتى شهر يونيو لعام 2006.
  • لمن يتقاضون معاش كل شهر تقل قيمته عن ألفين جنيه.
  • كما أنه يستحق الحصول على العلاوات الخمس من تتراوح معاشاتهم بين ألفين إلى ثلاثة آلاف جنيه، وسبق لهم الحصول على واحد وعشرين بالمائة من قيمة العلاوات الخمس حتى شهر أكتوبر الماضي.
  • بينما الأشخاص الذين تجاوز راتبهم التقاعدي مبلغ ثلاثة آلاف جنيه وسبق لهم الحصول على نسبة مائة بالمائة من قيمتها حتى شهر أكتوبر الماضي.

مواعيد صرف العلاوات الخمس

حددت هيئة التأمينات الاجتماعية موعد صرف العلاوات الخمس على عدة دفعات، وإليكم موعدها في النقاط التالية:

  • صرفت الدفعة الأولى في شهر سبتمبر 2023.
  • صرفت الدفعة الثانية في شهر ديسمبر 2023.
  • صرف الدفعة الثالثة في شهر مارس 2024.
  • سوف تصرف الدفعة الرابعة في شهر ديسمبر 2024.