التخطي إلى المحتوى
بالتوقيتات .. موعد عيد الاضحي 2024 في جميع الدول العربية ووقفة عرفات
موعد عيد الاضحي

تبقى القليل على حلول موعد عيد الاضحي، حيث تبقى على العيد أقل من شهر، حيث يأتي عيد الأضحى في العاشر من شهر ذي الحجة وهو الشهر الأخير من العام الهجري 1445، وقام المركز القومي المختص في إجراء البحوث الفلكية، بالكشف عن الموعد المحدد فلكيًا من أجل وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى حسب التقويم الميلادي. 

موعد عيد الأضحى 2024

يأتي عيد الأضحى خلال اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وتأتي وقفة عرفات في التاسع من ذي الحجة، ومن المتوقع فلكيًا أن يولد الهلال الخاص بشهر ذي الحجة الخميس السادس من يونيو القادم، وهذا التاريخ يوافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة وهو الشهر الهجري الحالي.

ووفقًا لهذه الدراسات والبحوث الفلكية يكون من المقرر أن يأتي يوم وقفة عرفات في السبت الخامس عشر من يونيو، ويكون اليوم الأول من عيد الأضحى هو الأحد السادس عشر من يونيو، وبذلك يكون متبقي على عيد الأضحى أقل من شهر. 

إجازة عيد الأضحى 

يمتد عيد الأضحى إلى أربعة أيام، ويحصل جميع المواطنين في الدولة على عطلة طوال أيام العيد إضافة إلى يوم وقفة عرفات أي أن إجازة عيد الأضحى سوف تستمر خمسة أيام بداية من السبت الخامس عشر من يونيو حتى الخميس التاسع عشر من يونيو. 

الاحتفال بعيد الأضحى

يختلف عيد الأضحى عن عيد الفطر في أن جميع الدول العربية والإسلامية تحتفل به في نفس اليوم، وذلك لأن عيد الأضحى هو الوقت الذي يقوم فيها الكثير من المسلمين بأداء شعائر الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، ومن أهم شعائر الحج هي الوقوف على جبل عرفات في التاسع من ذي الحجة، وأيضًا رمي الجمرات طوال أيام العيد.

وذلك هو السبب وراء الاحتفال بعيد الأضحى في التوقيت ذاته، ويكون الاحتفال بعيد الأضحى أيضًا عن طريق ذبح الأضاحي وذلك إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن عيد الأضحى يتوافق مع التوقيت الذي أنزل الله فيه من السماء كبش ليتم ذبحه فداء لإسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.