التخطي إلى المحتوى
خطوات مطلوبة في  التسجيل في تكافل وكرامة والشروط المطلوبة 2024
التسجيل في تكافل وكرامة

أحد برامج التحويل النقدي المشروط في جمهورية مصر العربية هو برنامج تكافل وكرامة، وأطلقت الحكومة معاش تكافل وكرامة ليكون أفضل مساعدة لمن تنطبق عليهم الشروط من ذوي الدخل المحدود وأطلقت الحكومة ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي برنامج تكافل وكرامة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي عام 2018 يهدف البرنامج إلى التخفيف من حدة الفقر وتحسين مستوى المعيشة، وفي السطور التالية سنكشف عن خطوات التسجيل في تكافل وكرامة 2024 ونوضح المزيد من التفاصيل حول المستندات المطلوبة.

خطوات التسجيل في تكافل وكرامة

يمكن للفرد المتقدم لبرنامج تكافل وكرامة التسجيل في البرنامج بعد التأكد من استيفائه لكافة الشروط المحددة التي نذكرها لكم في السطور أدناه، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات تبدأ هذه الخطوات بالتوجه إلى الوحدة الاجتماعية التي تتبع مكان الإقامة، ثم يتم ما يلي:

  • الدخول علي موقع تكافل وكرامة من هنا.
  • يقوم بملء استمارة الطلب.
  • ثم تقديم المستندات المطلوبة وهي بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة، وشهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة، مع تقديم دفتر العائلة.
  • وإثبات الحالة الاجتماعية سواء الزواج أو الطلاق أو الوفاة.
  • تقديم شهادة البقاء على قيد الحياة للأفراد الذين لا يحملون بطاقة الرقم القومي، وتقديم شهادة الإعاقة عندما يكون هناك فرد من ذوي الإعاقة.
  • كما يتم تقديم بعض المستندات المطلوبة للتمكن من التسجيل في تكافل وكرامة، منها نسخة من البطاقة التموينية الآلية، ومسجل عليها اسم مكتب التموين، إلى جانب تقديم تسجيل مدرسي لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و18 سنة، مع تقديم تسجيل الطالب الملتحق بالجامعة.
  • يتم توفير رمز كشف الإعاقة المستخرج من اللجان الطبية في حالة الإعاقة أو المرض المزمن.

شروط التقديم لبرنامجي تكافل وكرامة

يشترط في التقديم لبرنامج تكافل وكرامة أن يكون مقدم الطلب مصري الجنسية، وأن يكون دخله أقل من الحد الأدنى الذي حددته الوزارة، وألا يعمل رب الأسرة في القطاع العام أو القطاع الخاص أجر تأميني تتجاوز قيمته 400 جنيه مصري، ويجب أن تلتزم الأسرة بتعليم أبنائها، على أن يحقق الأبناء معدلات حضور جيدة ويحصلون على كافة الفحوصات الطبية والتطعيمات الدورية.