التخطي إلى المحتوى
أهم الفروقات بين سكنات عدل وسكن الترقوي/ وطرق تسديد المبالغ
الفروقات بين سكنات عدل وسكن الترقوي

تسعى حكومة الجزائر إلى حل أزمة الإسكان وتقديم المساعدة للطبقات الاجتماعية المختلفة من خلال توفير وحدات سكنية مدعومة مثل سكنات عدل 3 وسكن الترقوي بشروط محددة من قبل وزارة الإسكان والعمران وذلك عبر التسجيل الإلكتروني حيث يتم شرح تفاصيل الفروقات بين سكنات عدل وسكن الترقوي لاختيار الدعم المناسب 2024.

 الفرق بين سكنات عدل والسكن الترقوي ( حدد الدعم المناسب لك)

يتسائل العديد من المواطنين عن الاختلاف بين سكنات عدل والإسكان الترقوي المدعوم من الحكومة الجزائرية، وتظهر الاختلافات بينهما من خلال ما يلي:

  • الإسكان العدلي هو نوع من الإسكان يتم تأجيره وتدعمه من قبل الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره بإشراف وزارة الإسكان والعمران في الجزائر ويستهدف الفئات ذات الدخل المتوسط الذين لم يحصلوا على سكن سابقًا.
  • تتراوح أسعار الوحدات السكنية في مشروع “سكن عدل” ما بين 210 و 270 مليون سنتيم، ويمكن دفعها بالكامل على دفعات.
  • إسكان الترقوي المدعم هو نوع جديد من الإسكان الذي تم تطويره منذ عام 2010 ويستهدف الأشخاص ذوي الدخل المتوسط الذين يستحقون الحصول على دعم حكومي.
  • تتفاوت أسعار الشقق في مشروع الإسكان الترقوي وفقا لحجمها وموقعها في المنطقة.

تسديد مبالغ سكنات عدل والسكن الترقوي

أيضًا يختلف تسديد مبالغ أسعار الشقق في وحدات السكن التي تقدمها سكنات عدل عن السكن الترقوي المدعم في الجزائر، حيث يتم تسديد المبالغ بطرق مختلفة كما يلي:

  • يتم تسديد مبالغ سكن عدل على أربعة أقساط حيث يتم دفع 25% من قيمة السكن كدفعة أولية ويتم سداد الباقي على مدى 25 سنة بدون دعم مالي من الدولة مع دفع 10% عند الحجز و 5% عند التعاقد و 5% عند المعاينة و 5% عند استلام مفتاح الوحدة.
  • دفع مبالغ السكن الترقوي المدعم، يتم دفع مبلغ السكن الترقوي على خمس دفعات، 20% عند توقيع عقد البيع، 15% عند بناء الأساسات، و35% عند انجاز البناء الأساسي بشكل كبير، 25% عند الإنتهاء من البناء وأخيرا 5% عند حصول على محضر حيازة الوحدة، بهذه الطريقة يتم دفع المبلغ الكامل للوحدة المخصصة دون اللجوء إلى الإيجار كما هو الحال في سكنات عدل التي لا تتمتع بدعم مادي من الحكومة.