التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم عبر موقعنا خليج نيوز

أكدت مصر وقطر وأمريكا، في بيان مشترك، صدر مؤخرًا، أن الطريق أصبح الآن ممهدًا لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة للشعب الفلسطيني، وتهدئة التوترات الإقليمية.

كل الاحتمالات واردة

وتعليقًا على الأمر قال محمد ديب إسبيته، المحلل السياسي الفلسطيني القيادي بحركة فتح، إنه طالما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في السلطة، ستبقى كل الاحتمالات واردة فهناك أولاً رغبة شديدة من كل الأطراف في وقف إطلاق النار ولكن نتنياهو يريد وقف إطلاق النار بشكل مؤقت ويريد موافقه على استمرار الحرب بعد انتهاء المرحلة الأولى من الاتفاق “.

وأضاف “إسبيته” في تصريحات خاصة لـ”الوئام”، أن الاتفاق سيكون على ثلاث مراحل كل مرحلة 42 يوماً مرحلة ثم الثانية ثم الثالثة حيث يصر رئيس الوزراء الإسرائيلي قبل الانتقال للمرحلة للثانية على عدم الإفراج عن بعض الأسرى الفلسطينيين وهذا نوع من المصيدة لحماس.

وتابع المحلل السياسي: “كما أن كل إسرائيل وقياداتها الأمنية والسياسية تتحدث على أن مباحثات الدوحة هي آخر فرصة للحصول على صفقة فإسرائيل نفسها لم تتمكن من الوصول إلى أماكن وجود الأسرى في قطاع غزة ويعد ذلك نكسة كبيرة جداً للجهود الإسرائيلية العسكرية وللموقف الإسرائيلي بشكل عام”.

وقف إطلاق النار

وأوضح “إسبيته”، أن كل هذه الأمور تجتمع مع بعض لتدفع في اتجاه الوصول إلى حل لوقف إطلاق النار وبدون هذا الحل لن تتوقف جميع الجبهات التي تقاتل ضد إسرائيل”.