التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم عبر موقعنا خليج نيوز

في اليوم الأول من منافسات “جذاع” الفئة الرابعة، سجلت المطية “نواره”، المملوكة للسعودي عقاب الدهاسي، أفضل توقيت، حيث حققت لقب الشوط الثالث خلال الفترة المسائية بزمن قدره 8:03.299 دقيقة لمسافة 5 كيلومترات.

كما افتتحت المطية “الشبله”، لمالكها بدر الدهاس، منافسات اليوم الصباحية بفوزها بلقب الشوط الأول بزمن قدره 7:53.480 دقيقة. شهدت منافسات اليوم مشاركة 521 مطية، منها 355 في الفترة الصباحية و166 في الفترة المسائية.

من جانبه، أكد مضمر الهجن ماجد بن حلفان أن قيمة الصفقات التي تتم على هامش المهرجان تصل إلى مبالغ ضخمة، مما ينعش السوق ويعود بالنفع على الملاك والمنتجين.

وأوضح بن حلفان أن قوة المهرجان وتوقيته في بداية الموسم الرياضي لبطولات الاتحاد السعودي للهجن يساهمان في خصوصية سوق الانتقالات، مضيفاً أن دعم القيادة الرشيدة لهذا الموروث قد أسهم في إنشاء صناعة اقتصادية كبيرة لأهل الهجن في المملكة والمنطقة بشكل عام.

ويحظى المهرجان بدعم كبير من ولي العهد واهتمام الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل، وزير الرياضة، ومتابعة الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن.

وفي ذات السياق، أعرب عدد من ملاك الهجن السعوديين عن أن مهرجان ولي العهد للهجن، الذي انطلق في 10 أغسطس الجاري على ميدان الطائف لسباقات الهجن في نسخته السادسة، قد ساهم في تعزيز سوق انتقالات الهجن بشكل كبير بين الملاك والمستثمرين.

وأكدوا أن الصفقات التي تُبرم خلال المهرجان تعتبر من الأكبر من حيث الأعداد والمبالغ، مما يجعله بمثابة “البورصة الأكبر” في عالم الهجن من المحيط إلى الخليج.

وكشف مالك الهجن صالح محمد الكربي أن أسعار المطايا الفائزة في المهرجان تصل إلى مبالغ مليونية تتجاوز ضعف قيمتها في الأسواق الأخرى، على سبيل المثال، يمكن بيع مطية تقدر قيمتها بـ600 ألف ريال في الأسواق العادية بأكثر من مليون ريال عند الفوز في المهرجان، وقد سجلت الأيام الماضية أرقاماً قياسية في أسعار المبيعات.

وأوضح الكربي أن توقيت المهرجان يتزامن مع أفضل أوقات المقيض لملاك الهجن، بفضل طبيعة أرض الميدان والأجواء المناسبة للتدريب والتأهيل، إضافة إلى الميدان الكبير الذي يستضيف أكبر تجمع للمطايا في العالم، مما يجعل السوق مفتوحاً للعرض والطلب دون أي قيود.