التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم عبر موقعنا خليج نيوز

كشفت دراسة حديثة أن الإمساك يجب أن يُضاف إلى قائمة العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، إلى جانب التدخين والسمنة والتوتر. وقد توصل الباحثون في جامعة موناش بأستراليا إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل سجلات صحية من قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والتي تضم بيانات لـ 500,000 مشارك منذ عام 2006.

شملت الدراسة تحليل سجلات صحية لـ 408,354 مشاركًا، واكتشف الباحثون أن 23,814 منهم يعانون من الإمساك. وأظهرت النتائج أن الذين يعانون من الإمساك كانوا أكثر عرضة بمرتين للإصابة بأحداث قلبية سلبية كبيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية أو دخول المستشفى بسبب فشل القلب.

الأمر الأكثر إثارة للقلق، هو أن الدراسة أوضحت أن الأفراد المصابين بالإمساك وارتفاع ضغط الدم زادت لديهم احتمالية التعرض لأزمات قلبية بنسبة 34% مقارنة بمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم فقط.

وأفادت فرانسين ماركيز، المؤلفة الرئيسية للدراسة، بأن “تداعيات هذه الدراسة واسعة النطاق”، مشيرةً إلى أن الإمساك يؤثر على حوالي 14% من سكان العالم، خصوصًا كبار السن والنساء، مما يشير إلى أن جزءًا كبيرًا من السكان قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب بسبب مشاكل في الأمعاء.

كما اكتشفت الدراسة وجود ارتباط جيني بين صحة القلب والإمساك، حيث أوضحت الباحثة المشاركة، ليتيسيا كامارجو تافاريس، أن “العوامل الجينية المشتركة قد تكون الأساس لكل من الإمساك والأمراض القلبية”.

وأشار الباحثون إلى أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم الآليات البيولوجية التي تربط بين صحة الأمعاء وصحة القلب. ويرجح العلماء أن الإمساك قد يسبب ما يُعرف بـ “الأمعاء المتسربة”، وهي حالة تزيد فيها نفاذية الأمعاء، مما يسمح بمرور السموم والبكتيريا إلى مجرى الدم.

وفي النهاية، أكد الباحثون أن الإمساك يجب أن يُعتبر عامل خطر مهمًا يؤثر على صحة القلب مستقبلًا.