التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم عبر موقعنا خليج نيوز

9 أيام من المنافسات.. مستشارة تنمية اقتصادية: مهرجان ولي العهد للهجن يتجاوز الأثر الرياضي للاقتصاد والهوية الثقافية

لليوم التاسع على التوالي، تتواصل فعاليات مهرجان ولي العهد للهجن، الذي انطلق بميدان الطائف للهجن في العاشر من أغسطس الجاري، تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، وتنظيم الاتحاد السعودي للهجن.

وقد توجت المطية “الشبله”، لمالكها بدر الدهاس العتيبي، اليوم الإثنين، بلقب نجمة أشواط فئة “جذاع”، رابع الفئات المشاركة في المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته السادسة، بعد أن تمكنت من حصد لقب الشوط الأول بزمن 7:53.480 دقيقة لمسافة 5 كلم.

وقد أقيمت 38 من الأشواط لفئة الجذاع (قعدان وبكار) على مدار اليومين الماضيين، بمشاركة 969 مطية، منها 533 مطية بكار و436 مطية قعدان.

ميدان الطائف.. الوحيد المضاء بالطاقة الشمسية

ميدان الطائف الذي يستضيف هذه الفعاليات يُصنف الوحيد من بين 49 ميدانًا في السعودية، الذي يعتمد على إضاءة المضمار الرئيس والمضمار الفرعي بالطاقة الشمسية خلال المهرجان وباقي بطولات الاتحاد السعودي، حيث تغطي الإضاءة مسافة 10 كلم مصدرها 490 عمود إنارة تعمل كلها بالطاقة النظيفة، وتتم صيانتها سنويًا، وفق ما أشار إليه المهندس عبد الرحمن الرشيدي، مدير إدارة الميادين في الاتحاد، والذي أضاف أن اللجنة المنظمة تستفيد من هذه الإضاءة في العمليات التشغيلية وصيانة أرضية المضمار، وتوفير خدمات التدريب لمُلاك الهجن.

كذلك يتميز الميدان بأرضية مضمار مصممة وفق أعلى المعايير العالمية، تحظى بتأييد كبير من الملاك، لكونها تمكن المطية من الركض لمسافات طويلة دون تأثر أقدامها. بوقد صُمم هذا المضمار، البالغ طوله 10 كلم، ليتضمن 7 مسارات مسفلتة، منها 3 مخصصة للملاك ومسار للإعلاميين.

ويبلغ عرض المضمار 40 مترًا عند خط البداية و12 مترًا عند خط النهاية.

الثلاثاء.. انطلاقة خامس الفئات المعتمدة

وتنطلق غدًا الثلاثاء منافسات فئة “الثنايا”، خامس الفئات المعتمدة في المهرجان، حيث سيشهد ميدان الطائف إقامة 22 شوطًا بمشاركة 558 مطية، على مسافة 5 كلم لكل شوط.

ليس فقط مهرجانًا للهجن

ومن جانبها، أكدت الدكتورة نوف الغامدي، عضو مجلس إدارة المركز الوطني للدراسات والبحوث ومستشارة تنمية اقتصادية، على الأثر الاقتصادي الكبير للمهرجان، مشيرة إلى أن المهرجان يمثل عنصرًا رئيسيًا في دعم التراث الوطني وتطويره كجزء من رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع الموارد الاقتصادية.

وأضافت “الغامدي”، في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف أسهم في خلق حراك اقتصادي ملحوظ، بفضل التنظيم الإداري المتقن وتسجيل الهجن عبر شرائح إلكترونية دقيقة، مما أسهم في تعزيز الاستثمارات الاقتصادية في هذا القطاع.

وأوضحت أن المهرجان يعزز مكانة سباقات الهجن كجزء من الهوية الثقافية للمملكة، مشيرة إلى أن تنظيم هذا القطاع حول الهجن إلى ثروة اقتصادية بارزة، وأصبح لها دور اقتصادي واضح وملموس على الصعيد المحلي والإقليمي.