التخطي إلى المحتوى

نتابع لكم عبرموقعنا خليج نيوز….الكويت توقع اتفاقية استيراد الغاز من قطر لمدة 15 عاما

توقع دولة الكويت الأسبوع المقبل عقدا استراتيجيا لاستيراد الغاز من دولة قطر لمدة 15 سنة.

وتوقع اتفاقية البيع والشراء طويلة الأمد مؤسسة البترول الكويتية التي ستبدأ اعتبارا من عام 2025، وستبدأ شحنات الغاز الطبيعي المسال بالوصول إلى محطة الاستقبال في مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور.

ووفقًا لصحيفة الأنباء الكويتية فإن العقد الجديد، استراتيجي بشروط تجارية جيدة، كما أنه يضمن استمرارية إمدادات الغاز للكويت بشكل سلس في أي وقت، لتغطية احتياجات محطات الكهرباء المتزايدة، خصوصا في فترات الصيف، ولفتت إلى أنه يوجد عقد قائم حاليا مع قطر لاستيراد ما بين 1 و3 ملايين طن من الغاز سنويا.

وشهدت الكويت مجدداً حالات انقطاع واسع للتيار الكهربائي وسط ارتفاع في درجات الحرارة مع تسجيل ارتفاع مماثل لنسبة الرطوبة، نتيجة خلل في إمدادات الغاز يوم أمس السبت. وشمل قطع الكهرباء، اليوم الأحد، 38 منطقة في عموم البلاد، بينها 29 منطقة سكنية، و6 مناطق صناعية، و3 مناطق زراعية وسط أنباء تشير إلى عودة الكهرباء للمناطق الصناعية والزراعية. وأعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق الصناعية، شملت ميناء عبد الله، وصبحان، وسكراب أمغرة، ومنطقة الصليبية الصناعية، والري، والشويخ الصناعية. وأوضحت الوزارة أن هذا القطع يأتي «حفاظاً على استقرار المنظومة الكهربائية في البلاد».

وعزا وكيل وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المكلف، المهندس هيثم العلي، في تصريح لقناة «الإخبارية» الكويتية، ما حدث من انقطاع في التيار الكهربائي إلى «خلل في إمدادات الغاز»، السبت، مما ترك أثراً على محطات التوليد بينها (الصبية) و(الدوحة الغربية)، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على إعادة الخدمة الكهربائية في هذه الوحدات وتجاوز مرحلة الانقطاع.

وقال العلي إن الكويت تمرّ بموجة حرّ غير مسبوقة قياساً بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت درجة الحرارة في الفترة نفسها من العام الماضي 37.5 درجة مئوية، في حين بلغت هذا اليوم 46.5 مع رطوبة عالية، موضحًا أن الوزارة تعمل على مدار الساعة لإعادة الخدمة للمناطق المتضررة، معرباً عن أمله في أن يتحسن الوضع الكهربائي بحلول يوم غدٍ (الاثنين).

اقرأ أيضاًشمل 50 منطقة.. نقص الغاز في الكويت يدفع لانقطاع الكهرباء مجددا

62.6 مليار دولار.. الشركات العائلية السعودية تطمح في الاستثمار بقطاع الرياضة

رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» يضع خريطة طريق أسعار الفائدة الأمريكية نهاية الأسبوع