التخطي إلى المحتوى
مواعيد غلق المحلات التجارية حسب التوقيت الشتوي
مواعيد غلق المحلات التجارية

ها نحن نخطو أولى خطوات التطبيق الفعلى للمواعيد الشتوية الخاصة بفتح وأيضًا غلق المحال ذات التخصصات المختلفة وأيضًا والمولات التجارية، فمن المقرر لتلك المحلات والمولات في ضوء الخطة الجديدة أن تكون ساعات العمل محددة بقرار وزاري، وبالطبع من يخالف القوانين هذه سيعرض نفسه لمشكلات كثيرة، وبالطبع يتساءل البعض عن العقوبة الخاصة بمخالفة مواعيد غلق المحلات التجارية، وخلال المقال هذا سندرج التفاصيل.

عقوبة عدم الالتزام بالمواعيد الشتوية

وزارة التنمية المحلية قامت بالتأكيد على وجود عقوبة لمن يخالف المواعيد الشتوية التي بدأت الحكومة في تطبيقها، وستبدأ العقوبة بإنذار كتابي موجه لمن يخالف القرار ويمتنع عن تنفيذ الأوامر وسيتم متابعته لفترة قدرها خمسة عشر يومًا وإذا قام صاحب المحل بتكرار تلك المخالفة ولم يلتزم بالمواعيد سيحصل على عقوبة الغلق لفترة قدرها شهر.

ومن الممكن أن يتم إلغاء الترخيص الذي تم منحه إياه لممارسة العمل، وهناك حملات توعية تستهدف جميع محلات الملابس وقطع الغيار والمأكولات والعصائر والمخابز وغيرها من مطاعم وصيدليات، وتلك الحملات يتم إخبار أصحاب العمل عن المواعيد الجديدة من خلالها.

المواعيد الشتوية للعمل

تختلف مواعيد العمل بالنسبة للمحلات باختلاف طبيعة العمل، وإليكم التفاصيل:

  •  المحال التجارية وأيضًا المولات التجارية  سيكون موعد الفتح في تمام الساعة 7 صباحًا، وبالنسبة للغلق ففي تمام الساعة 10 مساءً.
  • بالنسبة للمطاعم ومحلات الطعام والكافيهات فالعمل من الساعة 5 صباحًا إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل، ولكن ليس هناك مشكلة في التوصيل للمنازل على مدار اليوم بأكمله.
  • ورش الحرف اليدوية موعدها من 8 إلى 6 مساءً، ويُستثني من الأمر الورش المتواجدة على الطرق السريعة وأيضًا محطات الوقود وورش الخدمات العاجلة التي يحتاج العملاء لها بصورة فورية.

وقد أعلنت الوزارة عن فرصة استثناء جميع محال البقالة والهايبر ماركت وأيضًا الفرن والمخبز، وأكدت على مراعاة جميع المواعيد الخاصة بالأنشطة الليلية، أما عم المحافظات الساحلية فمن الممكن تقديم طلب للاستثناء لكي يتم تعديل المواعيد بقرار رسمي، وذلك لكي يتم تنظيم اليوم بصورة أفضل.