التخطي إلى المحتوى

فلنتابع معاً عبر موقعكم ” خليج نيوز ” التفاصيل المتعلقة بخبر

تقدمت النائبة ندى ثابت، عضو مجلس النواب، وعضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بسؤال برلماني، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، لتوجيهه إلى كل من: الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بشأن النقص الحاد في حقن الأنسولين بالسوق المحلية.

وقالت “ثابت” في السؤال البرلماني الذي تقدمت به، إنه رغم تأكيد هيئة الدواء ضخ كميات على مدار شهري يونيو ويوليو، إلا أن السوق المحلية شهد خلال الفترة الأخيرة أزمة متزايدة في نقص الأنسولين، مما يؤثر بشكل كبير على حياة المرضى المصابين بداء السكري.

وطالبت عضو مجلس النواب، بتوضيح الأسباب التي أدت إلى هذه الأزمة، والإجراءات التي سيتم اتخاذها لضمان توفير الأنسولين بشكل منتظم وكافٍ في الأسواق.

وتابعت النائبة الدكتورة ندى ألفي ثابت: “نود أيضًا معرفة ما إذا كانت هناك خطة لضمان عدم تكرار تلك الأزمة مستقبلًا”.

وطالبت النائبة، بضرورة حل تلك الأزمة، وتوفير حقن الأنسولين في أسرع وقت ممكن، للحفاظ على صحة وحياة الملايين من المواطنين.

وفي وقت سابق، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن نسبة الأمراض الوراثية في منطقة الشرق الأوسط تعد أعلى من المتوسط العالمي، حيث يعود هذا التفاوت إلى انتشار زواج الأقارب، الذي يعد أحد العوامل الرئيسية.

وأوضح “عبدالغفار”، خلال مداخلة إعلامية، أنه من الضروري تشجيع الكشف المبكر على المقبلين على الزواج، كما يشمل هذا الكشف فحص الأمراض الوراثية للأزواج المحتملين، لتوعية الناس بمخاطر الزواج بين الأقارب.

وأشار إلى أن هناك 19 مرضًا يتم فحصها خلال فحص الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة، موضحًا أن هذه الأمراض ليست متساوية في شيوعها وانتشارها، حيث يعتبر مرض السلافينيا وحمى البحر المتوسط من بين الأكثر شيوعًا، مؤكدًا أن وزارة الصحة  تمتلك قاعدة بيانات شاملة للأمراض، وذلك في إطار مبادرة “100 مليون صحة”، مشيرًا إلى توفر الأنسولين بشكل جيد، وأنه خلال الأسبوعين المقبلين لن يكون هناك نقص في توفيره بالأسواق.