التخطي إلى المحتوى

فلنتابع معاً عبر موقعكم ” خليج نيوز ” التفاصيل المتعلقة بخبر

بعد اجتماع دام 3 ساعات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أصدر رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بيانًا يؤيد علنًا الاقتراح الأمريكي الأخير للجسر الذي تم تقديمه إلى إسرائيل ونقله إلى حماس في نهاية القمة في الدوحة الأسبوع الماضي.

مفاوضات غزة 

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان صدر باللغتين العبرية والإنجليزية: “أكد رئيس الوزراء التزام إسرائيل بالاقتراح الأمريكي الحالي بشأن إطلاق سراح محتجزينا ، والذي يأخذ في الاعتبار احتياجات إسرائيل الأمنية، والتي يصر عليها بشدة”.

ترحيب إسرائيل 

ووفقا لما نقلته صحيفة تايمز اوف اسرائيل، فانه وفي يوم السبت، رحبت إسرائيل بحذر بـ “اقتراح الجسر” الأمريكي الجديد، المصمم لتسهيل وتسريع اتفاق وقف إطلاق النار بين الأسرى، والذي تم نقله إلى إسرائيل وحماس يوم الجمعة في نهاية يومين من المحادثات بين إسرائيل والوسطاء في الدوحة. أصدر مكتب رئيس الوزراء بيانًا في ذلك الوقت مفاده أن الاقتراح “يحتوي على مكونات مقبولة لدى إسرائيل”.

وكان نتنياهو يطالب بأن ينص أي اتفاق هدنة بين الأسرى على وجود مستمر لجيش الدفاع الإسرائيلي على طول الحدود بين مصر وغزة وأن يتضمن آلية لمنع عودة مسلحي حماس إلى شمال غزة،  كما أصر على أن تحتفظ إسرائيل بالحق في استئناف المعركة ضد حماس من أجل تحقيق جميع أهداف الحرب المعلنة – إطلاق سراح جميع المحتجزين، وتدمير حماس، ومنع غزة من أن تشكل تهديدًا إرهابيًا مستقبليًا لإسرائيل. وليس من الواضح كيف يسعى “اقتراح الجسر” الأميركي، الذي لم يُنشر بعد، إلى حل هذه القضايا.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن بوزير الدفاع يوآف جالانت في تل أبيب بعد وقت قصير من لقاءه مع نتنياهو اليوم الاثنين في الزيارة التاسعة لبلنكن في تل أبيب.