التخطي إلى المحتوى
تابع خليج نيوز ..زعيم الأغلبية يكشف تفاصيل جلسة الاستماع لبيان رئيس الوزراء عن برنامج الحكومة

خليج نيوز يقدم لكل متابعينا الكرام اخر اخبار

قال النائب عبد الهادي القصبي، زعيم الأغلبية، بعد قليل تبدأ وقائع جلسة عامة للبرلمان ذو اهمية، موضحا انه سيتم قراءة كتاب مجلس الوزراء بشان تكليف الحكومة بالكامل ثم يقوم رئيس الوزراء بتلاوة بيان تقرير الحكومة لتوضيح بيان الحكومة الذي يضم اكثر من ٨٠٠ صفحة حول برنامج الحكومة، ثم يحال الي لجنة خاصة والتي تتشكل بالتوازي بين الاغلبية والمعارضة ويتم مناقشته داخل اللجان المتخصصة ويتم اعداد بيان كامل سيتم عرضه أمام المجلس.

وأضاف القصبي، خلال تصريح خاص لـ”الدستور”، أن الشعب المصري والبرلمان لديهم تطلعات لوضع حلول جذرية منها ازمة ارتفاع الاسعار، واهمية الامن القومي في ظل هذه الصراعات وفي نفس الوقت الشعب المصري ينتظر من الحكومة وضع حلول.

وأفاد أن هناك تعاون بين البرلمان مع السلطة التنفيذية للاستجابة الي مطالب الشعب المصري خلال الفترة القادمة، والحكومة أمامها مسئولية ضخمة متمنيا لهم كل التوفيق والتنسيق.

جلسة عامة

ويعقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جلسة عامة اليوم الاثنين، في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، للاستماع لبرنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وحدد الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، سيناريوهات تعامل المجلس مع الحكومة الجديدة، حيث إن هناك إجراءات سيتخذها البرلمان، عقب إلقاء بيان الحكومة، تتضمن قيام المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب بتشكيل لجنة لدراسة بيان الحكومة، برئاسة أحد الوكيلين، وسيضم التشكيل ممثلين عن جميع الهيئات البرلمانية والمستقلين، وسقفا زمنيا، سواء للحكومة المشكلة من أجل إعداد البرنامج أو للجنة لإعداد تقرير عن البرنامج.

وتنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على وجوب تقديم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامج الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم، ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة، برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.