التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم عبر موقعنا خليج نيوز

قالت إدارة الإطفاء في لندن إن 15 سيارة إطفاء ونحو 100 رجل إطفاء توجهوا لإخماد حريق اندلع، اليوم السبت، في مبنى “سومرست هاوس” وسط لندن حيث أمكن رؤية سُحب الدخان الأسود الكثيف في الأفق.

وذكرت الإدارة في بيان “تتصدى الطواقم لألسنة اللهب الموجودة في جزء من سقف المبنى”، مضيفة أن سبب الحريق لا يزال مجهولاً.

تاريخ عريق وأعمال فنية فريدة

يُعد “سومرست هاوس” من أبرز المعالم التاريخية في لندن، وهو مثال رائع على العمارة الكلاسيكية الجورجية، يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر، حيث كان قصرًا ملكيًا، ثم تحول إلى مركز ثقافي مزدهر، ويضم اليوم معرض كورتولد الذي يضم واحدة من أروع المجموعات الفنية في العالم، تتضمن هذه المجموعة تحفًا فنية تعود إلى عصور مختلفة، من عصر النهضة إلى القرن العشرين، وتشمل أعمالًا لفنانين عالميين مثل بوتيتشيلي وسيزان.

صُمم سومرست هاوس على يد المهندس المعماري الشهير كوفي هاربر، ويتألف من ثلاثة طوابق، يتميز المبنى بتصميمه الكلاسيكي الأنيق، وأعمدته الدورية، وتماثيله التي تعكس روح العصر الجورجي، يعتبر الفناء الداخلي الواسع من أبرز ميزات المبنى، حيث يضفي جوًا من الهدوء والسكينة.

على مر العصور، شهد سومرست هاوس العديد من التحولات، فكان مقرًا للعديد من الهيئات الحكومية والمكاتب، ثم تحول إلى مركز فني وثقافي يضم مجموعة متنوعة من الفعاليات والمعارض، ويستقطب سومرست هاوس اليوم فنانين وزوارًا من جميع أنحاء العالم، حيث يقدم لهم تجربة ثقافية فريدة من نوعها.

خضع سومرست هاوس لعدة عمليات ترميم للحفاظ على جماله وأصالته، تمكنت هذه الجهود من إعادة المبنى إلى حالته الأصلية، مع الحفاظ على العناصر المعمارية التاريخية التي تميزه.