التخطي إلى المحتوى
التقويم الدراسي 1446 فصلين بعد التحديث بينهم 10 اجازات
التقويم الدراسي 1446 فصلين بعد التحديث

انتشرت الكثير من الشائعات خلال الأيام القليلة الماضية حول التقويم الدراسي 1446 فصلين بعد التحديث، حيث أكدت الوزارة أنها أطلقت نظامين هما نظام الثلاثة فصول الدراسية وأيضاً نظام الفصلين الدراسيين، ولكن هذا يشمل النظام (المدارس الأجنبية/العالمية/وكذلك الجامعات/مراكز التقنية…وغيرها من المدارس.

قالت إن أيام الدراسة ستكون كحد أدنى {مدة 180 يوما} ينطبق على النظامين، وكل هذا هو تحسين جودة نظام العملية التعليمية وإعطاء الفرصة لكل طالب لتقييم مستواه، لأن المملكة تطمح أن تكون نموذجاً رائعاً لأبنائها، ولمعرفة المزيد من التفاصيل تابع النتائج التالية.

التقويم الأكاديمي 1446 فصلين دراسيين

أوضحت الوزارة التقويم الجديد للعام 1446هـ للفصلين الدراسيين حسب مجموعة من المدارس منها: { المدارس الأجنبية / والمدارس الخاصة / وبالإضافة إلى الدولية، وسيتم تطبيق نظام الفصلين الدراسيين عليها فقط، ولن يكون هناك فصل ثالث لها، كما ستنضم إليهم المؤسسات الجامعية والكليات ومراكز التعليم الفني والمهني.

بداية التقويم الأكاديمي الجديد

بحسب ما ذكرت الوزارة فإن بداية الترم الأول ستكون من الثاني من صفر الموافق لعام 1446، وذلك الموافق الثامن عشر من أغسطس من العام 2024، ونهاية هذا الفصل الدراسي، وستكون من اليوم الثاني من شهر رجب الموافق للعام الهجري 1446، أما السنة الميلادية فهي اعتباراً من 2 يناير 2025.

وستستمر الدراسة لمدة أربعة أشهر ونصف تقريباً، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني بعد إجازة مدتها تسعة أيام متتالية، وتكون من 12 رجب 1446، والميلادي من 12 يناير 2025.

وتبدأ إجازة نهاية العام من يوم واحد من شهر محرم في العام 2025 الهجري، والميلادي من السادس والعشرين من يونيو 2025، وسيتم احتساب المدة لذلك تستمر المدة حوالي خمسة أشهر ونصف.

التقويم الدراسي الجديد عطلات 1446

يتمتع طلاب وطالبات الجامعات والمدارس العالمية والأجنبية بمجموعة من الإجازات تمكنهم من الراحة، وللتعرف عليهم اتبع ما يلي:

  • تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم 3 رجب 1446هـ الموافق الجمعة، وتستمر حتى 3 يناير
  • بالإضافة إلى الإجازة الصيفية والتي تسمى إجازة نهاية العام، فهي تستمر لمدة شهرين كاملين.
  • هناك أيضًا إجازة اليوم الوطني السعودي، إلى جانب إجازة الخريف والشتاء
  • تم إنشاء ثلاث عطلات لتمثل نهاية أسبوع طويل.
  • مع إجازة عيد التأسيس وعيد الفطر بالإضافة إلى إجازة عيد الأضحى.